الموقع الرسمي لنتائج شهادة البكالوريا وسحب كشوف النقاط bac.onec.dz - موقع النتائج وكشوف النقاط - وزارة التربية

وردنا الآن

تسجيلات امتحان شهادة المتوسط bem للنظاميين والاحرار 2021

تسجيلات امتحان شهادة البكالوريا والبيام للنظاميين والاحرار bac.onec.dz bem.onec.dz
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات www.onec.dz
 

كل تفاصيل تسجيلات الامتحانات النهائية للنظاميين والاحرار: 

التسجيل في شهادة التعليم المتوسط 2021 متمدرسين أحرار و بالمراسلة:

أكدت وزارة التربية في بيان لها، أنه  تقرر اعتماد نفس ترتيبات الدورة السابقة بخصوص تسجيل التلاميذ المتمدرسين المقبلين على اجتياز الامتحانات المدرسية الوطنية دورة 2021 (شهادة البكالويا وشهاد التعليم المتوسط)، من خلال استغلال الأرضية الرقمية للوزارة حيث يتكفل مديرو مؤسسات التربية  العمومية والخاصة للمراحل التعليمية الثلاث بتسجيل التلاميذ المعنيين بهذه الامتحانات (امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، امتحان شهادة التعليم المتوسط، امتحان شهادة البكالوريا).


دفع حقوق تسجيلات البيام:

وفي إطار الإجراءات المتخذة للحد من انتشار وباء كورونا وقصد تفادي التجمعات وضمان التباعد الجسدي على مستوى مكاتب البريد، تم تصميم وتطوير منصة خاصة بالدفع الالكتروني، بهدف تمكين أولياء التلاميذ والمترشحين الأحرار الذين يمتلكون بطاقات ذهبية لبريد الجزائر من دفع مستحقات التسجيل عبر هذه المنصة الالكترونية، دون الحاجة إلى التنقل إلى مكاتب البريد.

من هنا: حقوق التسجيل للمترشحين المتمدرسين والاحرار ؟


وأضاف البيان انه للتحكم الجيد في مختلف المراحل المتعلقة بتنظيم هذه الامتحانات من التسجيلات إلى إعلان النتائج، ومن أجل إنجاح هذه العملية الحساسة والهامة يتعين على جميع المتدخلين، خصوصا مديري المؤسسات التعليمية، الالتزام بالإجراءات التنظيمية خاصة ما تعلق الأمر الإبلاغ عن المؤسسات التي تستقبل لأول مرة تلاميذ أقسام الامتحانات.


تسجيلات الامتحانات المدرسية "البيام":

تقوم فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، قبل انطلاق عملية التسجيلات، قصد تحيين قائمة المؤسسات التعليمية، بإدراج المؤسسات التي بها تلاميذ معنيين بإجراء الامتحانات المدرسية الوطنية لأول مرة المعلن عنها من طرف مديريات التربية في دليل ترميز المؤسسات الإلكتروني على مستوى الأرضية الرقمية، التي تستخرج منه ثلاث نسخ توقع وتختم من طرف مدير التربية ومن طرف مدير فرع الديوان.


يشترط ألا يقل عدد المؤسسات في كل مقاطعة عن ثلاث (3) مؤسسات في امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا.


كما يشترط حجز التسميات الصحيحة للمؤسسات التعليمية على الأرضية الرقمية وفق قرار الإنشاء أو محضر التسمية أو محضر إعادة التسمية بالنسبة للمؤسسات التعليمية العمومية وطبقا لقرار الاعتماد بالنسبة لمؤسسات التربية والتعليم الخاصة.


تاريخ تسجيلات امتحان شهادة التعليم المتوسط:

وفيما يخص فترة التسجيلات ذكر البيان  أن عملية التسجيلات للامتحانات المدرسية الوطنية ابتداء من يوم الأحد  03 جانفي إلى غاية يوم الخميس 28 جانفي 2021.


يهمك أيضا: 


كيفية التسجيل في امتحان شهادة التعليم المتوسط:

ويتكفل مديرو المؤسسات التعليمية للمراحل التعليمية الثلاث بتسجيل التلاميذ المتمدرسين بها المقبلين على اجتياز هذه الامتحانات عبر الأرضية الرقمية للنظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية وفق الخطوات الآتية بفتح واجهة الامتحانات المدرسية على الأرضية الرقمية لمديري المؤسسات التعليمية قصد إضافة المعلومات غير المتوفرة في قاعدة البيانات (وضعية المترشح تجاه اللغة الأمازيغية، بلدية وولاية إقامته) ومراقبة المعلومات.


وبعد التأكد من صحة المعلومات (الحالة المدنية، الحالة الدراسية) لجميع التلاميذ المترشحين، يقوم مدير المؤسسة بطبع استمارة التسجيل لكل تلميذ مرفقة بوثيقة العمليات المالية البريدية الخاصة بتسديد حقوق التسجيل (SFP01) .


ويسلم مدير المؤسسة، للتلاميذ المترشحين، استمارات التسجيل ووثيقة العمليات المالية البريدية (SFP01) المستخرجة من الأرضية الرقمية والوثيقة المتضمنة عنوان الموقع الخاص بالدفع الالكتروني لحقوق التسجيل عن طريق البطاقة الذهبية، مع ضرورة السهر على تنظيم عملية تسليم وثيقة العمليات المالية البريدية (SFP01) للتلاميذ المترشحين حسب الشعبة أو بأي طريقة أخرى حسب خصوصية المؤسسة، قصد تفادي الاكتظاظ على مستوى مراكز البريد تحقيقا للتباعد الجسدي في إطار تطبيق التدابير الصحية الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا . 


ويقوم التلميذ بمراقبة المعلومات المسجلة على استمارة التسجيل وبعد التأكد من صحتها يوقعها، وفي حالة اكتشاف خطأ في المعلومات يبلغ التلميذ مدير المؤسسة، الذي يقوم بتصحيح هذا الخطأ وإعادة طبع استمارة التسجيل مرة أخرى، كما يقوم مدير المؤسسة بختم وتوقيع استمارة التسجيل.


من أجل التسجيل قم بالضغط على أحد الخيارين: 


inscription bem.onec.dz


حقوق التسجيل الخاصة بامتحان شهادة التعليم المتوسط:

ويسدد التلاميذ حقوق التسجيل بمراكز البريد بناء على وثيقة العمليات المالية البريدية المستخرجة من الأرضية الرقمية (SFP01) أو بواسطة الدفع الالكتروني باستعمال البطاقة الذهبية عبر المنصة الالكترونية التي تم استحداثها لهذا الغرض، على أن يستلم مدير المؤسسة الملفات الورقية لجميع التلاميذ والتي تتكون من استمارة التسجيل سالفة الذكر، وصل عملية الدفع (الجزء السفلي من وثيقة SFP01) المختوم من طرف قابض مكتب البريد أو وصل الدفع لحقوق التسجيل في حالة الدفع باستعمال البطاقة الذهبية المستخرج من منصة الدفع الالكتروني.


ويسلم مدير المؤسسة وصل استلام الملف الورقي للتلميذ (الجزء السفلي للاستمارة)، كما  يراقب مدير المؤسسة الملف الورقي للمترشح بكل دقة من حيث تطابق بيانات استمارة التسجيل مع معلومات الحالة المدنية والحالة الدراسية، ويقوم بتأكيد التسجيل في الأرضية الرقمية للتلاميذ الذين سلموا ملفاتهم كاملة.


وبعد تأكيد ملفات جميع التلاميذ، يقوم مدير المؤسسة بطبع القائمة الاسمية للمترشحين من الأرضية الرقمية (حسب الشعبة واللغة الأجنبية الثالثة بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا) في نسختين (02) يحتفظ بإحداهما.


ويتم ترتب الملفات حسب القائمة الاسمية المستخرجة من الأرضية الرقمية، ويقوم مدير المؤسسة باستخراج جدول إحصائي للمترشحين، حسب الشعبة واللغة الأجنبية الثالثة بالنسبة لشعبة اللغات الأجنبية في امتحان البكالوريا، من الأرضية الرقمية، كما يسلم مدير المؤسسة لمديرية التربية ملفات التسجيل لجميع المترشحين مرفقة بالقوائم الاسمية الموقعة والمختومة من طرفه.

من هنا: الموقع الرسمي للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات onec.dz


كل ما يخص:

  1. التعليم الابتدائي في الجزائر: دروس، فروض، امتحانات، نتائج
  2. التعليم المتوسط في الجزائر: دروس، فروض، امتحانات، نتائج
  3. التعليم الثانوي في الجزائر: دروس، فروض، امتحانات، نتائج
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-